التسويق في اللغة هو طلب السوق للبضائع والخـدمات،
واسم المكان ال ُّوق ويعني موْضع بيْع و ِراء ال َضائ ِ،
َ ِ ُ َ ِ ش ِ ب ِع
س ِ
أيْ مخ ْت ِ ِ ال ْ َواد ال ِّجارية وهو أيضا الموضع الذي تباع
ً
َ ُ َلف م ِّ ت ِ َّ ِ
فيه الحاجات والسلع وغيره، وأما الفعل " َوق ال ِضا َة"
س َّ َ ب ع َ
فمعناه َ َّ َها، أي طل َ َها ُوقا.
َ َب ل س ً
صدر
أما الجمعية الأمريكية للتسويق فتراه على أنه: عملية التخطيط ووضع المبادئ والتـسعير
والدعاية والتوزيع - للأفكار والبضائع والخدمات - من أجل معاملات تجاريـة ترضـي
رغبات كلا الطرفين: الفرد)المشتري( والشركة )البائع(.
كتب عبقري الإدارة بيتر دراكر أن هناك تعريف وحيد للعمل التجاري، ألا وهو ’صـنع /
خلق العميل – ،‘Create a Customerوعليه فأي شركة تجارية ما، لـيس لـديها
سوى هدفين فقط تسعى لتحقيقهما: التسويق والابتكار. التسويق هو التميز والتفـرد عـن
الغير. التسويق أشمل وأوسع من عملية البيع، إنه نشاط ممتد، لا متناهي، يـشمل العمـل
التجاري كله، ويركز على الهدف النهائي: العميل، ولهذا تقع مسئولية التسويق على جميـع
العاملين وكل الإدارات في أي شركة.
على أن التعريف الدارج للتسويق في أذهان عامة الناس هو واحد من اثنين: هو كـل مـا
يجعل عملية البيع تتم بنجاح، أو الدعاية والإعلان. بالطبع، تعريف التسويق يشمل هـذين
المعنيين، لكنه أوسع من ذلك بكثير. في تبسيط كبير، التـسويق هـو جميـع النـشاطات
إذا وضعنا التعريف على شكل نقاط توضح المعنى لقلنا أن التسويق يشمل:
معرفة وتحديد جماعات المستهلكين والزبائن والعملاء والأسواق المحتملة
تحديد أي فئات المستهلكين يجب أن تستهدفها بخدماتك، أي تحديد الأسـواق التـي
يجب أن تتعامل معها
تحديد حاجات ورغبات أولئك المستهلكين الذين ستستهدفهم بخدماتك، وما هي السلع
و/أو الخدمات التي يمكنك توفيرها/تصنيعها/تقديمها لتلبي هذه الرغبات والحاجات
معرفة كيف يفضل المستهلكون استخدام منتجاتك/بضاعتك وخدماتك
ً
تحديد المنافسين وما الذي يقدمونه من خدمات منافسة )عموم ً وتفصيلا(
ا
تحديد السياسة التسعيرية المناسبة )وضع الأسعار لما تبيعه( وتحديد أنسب طريقـة
لعرض خدماتك على الزبائن
تحديد الطريقة التي يفضل العملاء المحتملين التعامل بها مع ما تبيعه لهم
ما المقابل المادي )المالي( الذي يرغب العملاء في دفعه مقابـل الـشراء، وكيـف
يرغبون في الدفع
كيفية تصميم المنتج/الخدمة والطريقة المثلى لشرحه ووصفه – بطريقة تدفع العملاء
ً
إلى الشراء منك تحديدا وليس من المنافسين، أي تحديد القيمة المضافة التي ستقدمها
للعملاء إن هم تعاملوا معك أنت.
كيف يجب تعريف شركتك أو منتجاتك أو خدماتك في السوق من وجهة النظر جميع ً
ا
)سواء كانوا عملاء محتملين أم لا( – رسم السياسة العامة بخصوص شهرة وسمعة
الاسم التجاري والعلامة التجارية
التفكير في، وتصميم وتطوير، وإطلاق ومتابعة الحملات الدعائية، والتي تتـضمن
الدعايات والإعلانات والعلاقات العامة )مع الناس ومع الصحافة ووسائل الإعـلام(
وفريق المبيعات وفريق خدمة العملاء
هذه القائمة مرنة فلا تنتهي، ودائمة التجدد والزيادة !!
0 التعليقات:
إرسال تعليق