تابعنا

الخميس، 31 مايو 2012

‫لكن، ما هو التسويق ؟‬


‫التسويق في اللغة هو طلب السوق للبضائع والخـدمات،‬
‫واسم المكان ال  ُّوق ويعني موْضع بيْع و ِراء ال َضائ  ِ،‬
‫َ ِ ُ َ  ِ ش ِ ب ِع‬
‫س ِ‬
‫أيْ مخ ْت ِ ِ ال ْ َواد ال  ِّجارية وهو أيضا الموضع الذي تباع‬
‫ ً‬
‫َ ُ  َلف م  ِّ ت  ِ  َّ ِ‬
‫فيه الحاجات والسلع وغيره، وأما الفعل " َوق ال  ِضا َة"‬
‫س َّ  َ ب ع َ‬
‫فمعناه َ  َّ َها، أي طل َ  َها ُوقا.‬
‫ َ  َب ل س  ً‬
‫صدر‬
‫أما الجمعية الأمريكية للتسويق فتراه على أنه: عملية التخطيط ووضع المبادئ والتـسعير‬
‫والدعاية والتوزيع - للأفكار والبضائع والخدمات - من أجل معاملات تجاريـة ترضـي‬
‫رغبات كلا الطرفين: الفرد)المشتري( والشركة )البائع(.‬
‫كتب عبقري الإدارة بيتر دراكر أن هناك تعريف وحيد للعمل التجاري، ألا وهو ’صـنع /‬
‫خلق العميل – ‪ ،‘Create a Customer‬وعليه فأي شركة تجارية ما، لـيس لـديها‬
‫سوى هدفين فقط تسعى لتحقيقهما: التسويق والابتكار. التسويق هو التميز والتفـرد عـن‬
‫الغير. التسويق أشمل وأوسع من عملية البيع، إنه نشاط ممتد، لا متناهي، يـشمل العمـل‬
‫التجاري كله، ويركز على الهدف النهائي: العميل، ولهذا تقع مسئولية التسويق على جميـع‬
‫العاملين وكل الإدارات في أي شركة.‬
‫على أن التعريف الدارج للتسويق في أذهان عامة الناس هو واحد من اثنين: هو كـل مـا‬
‫يجعل عملية البيع تتم بنجاح، أو الدعاية والإعلان. بالطبع، تعريف التسويق يشمل هـذين‬
‫المعنيين، لكنه أوسع من ذلك بكثير. في تبسيط كبير، التـسويق هـو جميـع النـشاطات‬
‫إذا وضعنا التعريف على شكل نقاط توضح المعنى لقلنا أن التسويق يشمل:‬
‫‪ ‬معرفة وتحديد جماعات المستهلكين والزبائن والعملاء والأسواق المحتملة‬
‫‪ ‬تحديد أي فئات المستهلكين يجب أن تستهدفها بخدماتك، أي تحديد الأسـواق التـي‬
‫يجب أن تتعامل معها‬
‫‪ ‬تحديد حاجات ورغبات أولئك المستهلكين الذين ستستهدفهم بخدماتك، وما هي السلع‬
‫و/أو الخدمات التي يمكنك توفيرها/تصنيعها/تقديمها لتلبي هذه الرغبات والحاجات‬
‫‪ ‬معرفة كيف يفضل المستهلكون استخدام منتجاتك/بضاعتك وخدماتك‬
‫ ً‬
‫‪ ‬تحديد المنافسين وما الذي يقدمونه من خدمات منافسة )عموم ً وتفصيلا(‬
‫ا‬
‫‪ ‬تحديد السياسة التسعيرية المناسبة )وضع الأسعار لما تبيعه( وتحديد أنسب طريقـة‬
‫لعرض خدماتك على الزبائن‬
‫‪ ‬تحديد الطريقة التي يفضل العملاء المحتملين التعامل بها مع ما تبيعه لهم‬
‫‪ ‬ما المقابل المادي )المالي( الذي يرغب العملاء في دفعه مقابـل الـشراء، وكيـف‬
‫يرغبون في الدفع‬
‫‪ ‬كيفية تصميم المنتج/الخدمة والطريقة المثلى لشرحه ووصفه – بطريقة تدفع العملاء‬
‫ ً‬
‫إلى الشراء منك تحديدا وليس من المنافسين، أي تحديد القيمة المضافة التي ستقدمها‬
‫للعملاء إن هم تعاملوا معك أنت.‬
‫‪ ‬كيف يجب تعريف شركتك أو منتجاتك أو خدماتك في السوق من وجهة النظر جميع ً‬
‫ا‬
‫)سواء كانوا عملاء محتملين أم لا( – رسم السياسة العامة بخصوص شهرة وسمعة‬
‫الاسم التجاري والعلامة التجارية‬
‫‪ ‬التفكير في، وتصميم وتطوير، وإطلاق ومتابعة الحملات الدعائية، والتي تتـضمن‬
‫الدعايات والإعلانات والعلاقات العامة )مع الناس ومع الصحافة ووسائل الإعـلام(‬
‫وفريق المبيعات وفريق خدمة العملاء‬
‫‪ ‬هذه القائمة مرنة فلا تنتهي، ودائمة التجدد والزيادة !!‬

0 التعليقات:

إرسال تعليق