Nicheكلمة ذات أصول فرنسية، من ضمن معانيها الكثيرة في اللغة الإنجليزية: المكان
الأمثل للشيء أن يوضع فيه، وتعني كذلك الشخص الأمثل فـي المكـان المناسـب لـه،
وأصبحت الآن تعني السوق المتخصص، خاصة في مجال التجارة. ما يهمنا في مجالنا هنا
بالطبع هو السوق النيش، وهو ببساطة يعبر عن جزئية صغيرة من سوق كبير، ذات حاجة
ماسة وواضحة ومركزة، هذه الحاجة لا تلقى الاهتمام الكاف من اللاعبـين الكبـار فـي
السوق، ما يسمح لصغار الموردين بتلبية هذه الحاجات، مع تحقيق نسبة ربح كبيرة، لقلـة
المنافسة.
في الحقيقة، للكلمة تعريفات كثيرة، تضني من يبحث عن تعريف دقيق وقاطع لها، لكني هنا
أتناولها من وجهة نظر من يريد بدء نشاطه التجاري الخاص. أو دعني أقولها بمثال آخر،
دعنا نفترض أنه بمناسبة شهر رمضان، أصبح هناك طلب على تمور محشوة بالشيكولاتة،
بسبب مسلسل تليفزيوني ناجح، ظهر فيه البطل وهو يطعم البطلة الحسناء تمرا مشابها في
فمها، ما جعلها توافق على الزواج به. هذه اللقطة خلقت طلبا مفاجئا لدى الناس.
هذا الطلب سيبحث عمن يلبيه، شركات التمور تعرف أن هذا الطلب ذا مدى زمني قصير،
إذ سرعان ما سينسى الناس هذه اللقطة بعد شهر رمضان. هذه الفجوة تسمح لمن يريد بأن
يشتري تمرا عالي الجودة، منزوع البذور، ومعه قطع شيكولاتة فاخرة، ثم يكون فريقا يضع
قطع الشيكولاتة داخل التمر، وفريقا يعلب ويغلف، ثم يبدأ تسويق المنتج مـستغلا الطلـب
المؤقت.
لعل من رواد التخصص في التسويق لشريحة النيش، فرانك كيرن ،Frank Kernالذي –
ضمن أنشطته الكثيرة - حلل إحصائيات مواقع البحث على انترنت، فوجد أن نسبة كبيـرة
25
من الناس تبحث عن الطيور، وبالتدقيق أكثر وجد غالبية هذه الشريحة تبحث عن معلومات
عن الببغاوات.
لم يرد فرانك بدء متجر إلكتروني لتجارة هذه الطيور الذكية، بل ذهب تفكيره إلـى شـيء
آخر، إذ تعاقد مع كاتب مجهول أن يؤلف كتابا أسماه: "كيف تـعلم ببغائك أن يتكلم خـلال
ُِ
03 يوما"، وصمم موقعا على انترنت مكون من صفحتين لبيع نسخ إلكترونية من الكتاب،
الأولى تتحدث عن مناقب الكتاب ومزاياه، والثانية نموذج شراء الكتاب، الذي جعل فرانـك
سعره 73 دولار، وانطلق يسوق لموقع بيع الكتاب على محركات البحث. حقق موقع فرانك
نجاحا كبيرا، وبدأ آلاف الدولارات تعود عليه ما جعله يكرر الأمر مرات عدة، وبدأ يبيـع
كتبا أخرى تحدث فيها عن نجاحه وكيف يمكن لأي شخص أن يقلد أسلوبه.
للأسف، لا يتفق الكثيرون على مدى أمانة فرانك، لكنه ُعتبر مـن رواد المـسوقين علـى
ي
انترنت والذين أسسوا لفكرة التخصص في تلبية طلبات شريحة محددة من الـسوق، عبـر
العثور على هذه الرغبات وتحديد الشريحة، ومن ثم مخاطبتها والتركيز عليها، وهو تحول
مليونير من وراء ذلك.
مثال آخر، يعاني أصحاب سيارات فيراري أن علامة حصان فيراري الخاصة التي تقـف
على مقدمة السيارة تتعرض للسرقة والخلع بشكل مزعج، هذه المشكلة دعت كوري روديل
Crey Rudylإلى بدء نشاطه التجاري في بيع علامات بديلة، أرخص من تكلفة شـراء
علامة جديدة أصلية من شركة فيراري، حيث يشتريها هو من مصنع في إيطاليا ويبيعها في
بلده أمريكا، عبر انترنت، ما در عليه مئة ألف دولار في أول سنة، كما يقول هو.
على أن التخصص في البيع لهذه الشريحة يتطلب أمورا عدة، مثل بناء قاعدة وفيـة مـن
العملاء، والعمل بسرعة لتنويع مصادر الدخل، دون الاعتماد على شريحة محددة بعينهـا،
وغيرها من الاحتياطات الأخرى.
0 التعليقات:
إرسال تعليق