تابعنا

الخميس، 31 مايو 2012

مفتاح النجاح


‫‪ Niche‬كلمة ذات أصول فرنسية، من ضمن معانيها الكثيرة في اللغة الإنجليزية: المكان‬
‫الأمثل للشيء أن يوضع فيه، وتعني كذلك الشخص الأمثل فـي المكـان المناسـب لـه،‬
‫وأصبحت الآن تعني السوق المتخصص، خاصة في مجال التجارة. ما يهمنا في مجالنا هنا‬
‫بالطبع هو السوق النيش، وهو ببساطة يعبر عن جزئية صغيرة من سوق كبير، ذات حاجة‬
‫ماسة وواضحة ومركزة، هذه الحاجة لا تلقى الاهتمام الكاف من اللاعبـين الكبـار فـي‬
‫السوق، ما يسمح لصغار الموردين بتلبية هذه الحاجات، مع تحقيق نسبة ربح كبيرة، لقلـة‬
‫المنافسة.‬
‫في الحقيقة، للكلمة تعريفات كثيرة، تضني من يبحث عن تعريف دقيق وقاطع لها، لكني هنا‬
‫أتناولها من وجهة نظر من يريد بدء نشاطه التجاري الخاص. أو دعني أقولها بمثال آخر،‬
‫دعنا نفترض أنه بمناسبة شهر رمضان، أصبح هناك طلب على تمور محشوة بالشيكولاتة،‬
‫بسبب مسلسل تليفزيوني ناجح، ظهر فيه البطل وهو يطعم البطلة الحسناء تمرا مشابها في‬
‫فمها، ما جعلها توافق على الزواج به. هذه اللقطة خلقت طلبا مفاجئا لدى الناس.‬
‫هذا الطلب سيبحث عمن يلبيه، شركات التمور تعرف أن هذا الطلب ذا مدى زمني قصير،‬
‫إذ سرعان ما سينسى الناس هذه اللقطة بعد شهر رمضان. هذه الفجوة تسمح لمن يريد بأن‬
‫يشتري تمرا عالي الجودة، منزوع البذور، ومعه قطع شيكولاتة فاخرة، ثم يكون فريقا يضع‬
‫قطع الشيكولاتة داخل التمر، وفريقا يعلب ويغلف، ثم يبدأ تسويق المنتج مـستغلا الطلـب‬
‫المؤقت.‬
‫لعل من رواد التخصص في التسويق لشريحة النيش، فرانك كيرن ‪ ،Frank Kern‬الذي –‬
‫ضمن أنشطته الكثيرة - حلل إحصائيات مواقع البحث على انترنت، فوجد أن نسبة كبيـرة‬
‫25‬
‫من الناس تبحث عن الطيور، وبالتدقيق أكثر وجد غالبية هذه الشريحة تبحث عن معلومات‬
‫عن الببغاوات.‬
‫لم يرد فرانك بدء متجر إلكتروني لتجارة هذه الطيور الذكية، بل ذهب تفكيره إلـى شـيء‬
‫آخر، إذ تعاقد مع كاتب مجهول أن يؤلف كتابا أسماه: "كيف تـعلم ببغائك أن يتكلم خـلال‬
‫ُِ‬
‫03 يوما"، وصمم موقعا على انترنت مكون من صفحتين لبيع نسخ إلكترونية من الكتاب،‬
‫الأولى تتحدث عن مناقب الكتاب ومزاياه، والثانية نموذج شراء الكتاب، الذي جعل فرانـك‬
‫سعره 73 دولار، وانطلق يسوق لموقع بيع الكتاب على محركات البحث. حقق موقع فرانك‬
‫نجاحا كبيرا، وبدأ آلاف الدولارات تعود عليه ما جعله يكرر الأمر مرات عدة، وبدأ يبيـع‬
‫كتبا أخرى تحدث فيها عن نجاحه وكيف يمكن لأي شخص أن يقلد أسلوبه.‬
‫للأسف، لا يتفق الكثيرون على مدى أمانة فرانك، لكنه ُعتبر مـن رواد المـسوقين علـى‬
‫ي‬
‫انترنت والذين أسسوا لفكرة التخصص في تلبية طلبات شريحة محددة من الـسوق، عبـر‬
‫العثور على هذه الرغبات وتحديد الشريحة، ومن ثم مخاطبتها والتركيز عليها، وهو تحول‬
‫مليونير من وراء ذلك.‬
‫مثال آخر، يعاني أصحاب سيارات فيراري أن علامة حصان فيراري الخاصة التي تقـف‬
‫على مقدمة السيارة تتعرض للسرقة والخلع بشكل مزعج، هذه المشكلة دعت كوري روديل‬
‫‪ Crey Rudyl‬إلى بدء نشاطه التجاري في بيع علامات بديلة، أرخص من تكلفة شـراء‬
‫علامة جديدة أصلية من شركة فيراري، حيث يشتريها هو من مصنع في إيطاليا ويبيعها في‬
‫بلده أمريكا، عبر انترنت، ما در عليه مئة ألف دولار في أول سنة، كما يقول هو.‬
‫على أن التخصص في البيع لهذه الشريحة يتطلب أمورا عدة، مثل بناء قاعدة وفيـة مـن‬
‫العملاء، والعمل بسرعة لتنويع مصادر الدخل، دون الاعتماد على شريحة محددة بعينهـا،‬
‫وغيرها من الاحتياطات الأخرى.‬

0 التعليقات:

إرسال تعليق