تابعنا

الخميس، 31 مايو 2012

‫كيف غزت شوكولاتة كت كات اليابان‬


‫ملحق لأشهر الحملات التسويقية العالمية الناجحة‬
‫1 - كيف غزت شوكولاتة كت كات اليابان‬
‫لا يخفى على أحد كيف تسللت شوكولاتة كت كات ‪ Kat Kit‬إلى حياتنا، دون أن ندري أو‬
‫نشعر بها، لكنها أصبحت بين ليلة وضحاها عنوان الشيكولاتة الراقية التي تحب تناولهـا.‬
‫هذا النجاح التسويقي لم يكن وليد الصدفة، أو حدث فريد لا يتكرر، بل نتاج خطة تـسويقية‬
‫عبقرية، ومن أمثلة هذه العبقرية طريقة غزو كت كات للسوق اليابانية. تصادف أن الاسـم‬
‫ ً‬
‫التجاري "كت كات" قريب جدا من جملة يابانية دارجة منطوقها "كيتو كاتسو" أو ما معنـاه‬
‫"أتمنى لك النجاح"، والتي كان الطلاب والآباء والأمهات يتبادلونها تمنيا بالتوفيق. ما حدث‬
‫ ً‬
‫بعدها هو ما يجب أن نقف عنده، حيث بدأت خطة تسويقية صبورة لرسم انطباع مبهر في‬
‫ ً‬
‫عقول الناس جميعا.‬
‫في السنة الأولى لدخول كت كات السوق اليابانية، بدأت الفنادق في العاصمة طوكيو توزع‬
‫شيكولاتة كت كات مجانا على الآلاف من الطلاب الذين كانوا يأتون للعاصمة طوكيو كـي‬
‫ ً‬
‫يدخلوا اختبارات الالتحاق بالجامعات في طوكيو. كان قالب الشيكولاتة – بلونـه الأحمـر‬
‫ي‬
‫المتميز- ُوزع على الطلاب بوصفه القالب السحري الصغير والذي يفترض أن يكون جال ًا‬
‫ب‬
‫للحظ. لم يعرف أحد أبدا أن هذه الهدايا المجانية إنما جاءت من شركة كت كات ذاتها. في‬
‫السنة التالية، بدأت شركة الدعاية في تسريب الحكايات والأخبار عن تلك الشيكولاتة التي‬
‫يوزعونها مجان ًا في الفنادق بدعوى جلبها للحظ. من المعروف عن الشعب الياباني أنه كثير‬
‫في السنة الثالثة، بدأت بعض الإعلانات في الظهور، لكنها لم تأخـذ قالـب الإعلانـات‬
‫المعتاد، بل أخذت شكل قصص صغيرة لطيفة عن ُدرسين وأمهات وطـلاب مـع قالـب‬
‫م‬
‫الشيكولاتة جالب الحظ. كل هذه القصص كانت مخترعة وخيالية، لكن الأمهات اليابانية بدأ‬
‫يستقر في وعيهن أن هذه القوالب تجلب الحظ فع  ً، وبدأن فـي إرسـال أولادهـن إلـى‬
‫لا‬
‫الامتحانات بعد شراء قالب الحظ.‬
‫في السنة الرابعة، بدأ أناس حقيقيون في الظهور في إعلانات كت كات، التي لم تعـرض‬
‫ ً‬
‫أبدا شكل المنتج النهائي )قوالب الشيكولاتة(، بل مجرد العلامة التجارية. بعدها فطن فريق‬
‫التسويق إلى طبيعة الشعب الياباني، المحب للتجديد والتغيير في مجال الحلوى، ولهذا شرع‬
‫فريق التسويق في المجيء بنكهات جديدة لا تباع إلا في اليابان، مثل نكهة الشاي الأخضر،‬
‫أو الليمون أو التفاح. هذه النكهات تتوفر لفترة محدودة، ثم تختفي من السوق لتفسح المجال‬
‫أمام نكهات جديدة مختلفة، والأهم غريبة غير تقليدية، حتى أن موسوعة ويكيبيديا أحـصت‬
‫18 نكهة من نكهات كت كات في اليابان!‬
‫بداية شركة كت كات كانت في سبتمبر 5391 في إنجلترا، تحت اسم راونتريب شيكولات‬
‫كريسب، وكان الظهور الأول لأصبعي الشيكولاتة في شهر مايو من عام 6391. تحـول‬
‫اسم الشركة في 7391 إلى كت كات شيكولات كريسب واختصر الاسم إلى كت كات بعد‬
‫انتهاء الحرب العالمية الثانية. ُعتقد أن الاسم جاء من نادي ثقافي اشتهر في القرن الثـامن‬
‫ي‬
‫عشر حمل ذات الاسم، واشتهر عنه انخفاض أسقفه بشدة، حتى أن الرسومات الفنية التـي‬
‫كانت تعلق على جدرانه احتاجت لقص أجزاء منها حتى يمكن تعليقها على هذه الحـوائط‬
‫القصيرة، فكانت تأتي عريضة جدا وقصيرة جدا، واشتهر عن هذه الأعمال الفنية اسم كت‬
‫س‬
‫كات، كما اشتهر هذا النادي بتقديمه لفطائر شهية ُشاع أن النادي ُمي على اسمها. اليـوم‬
‫ي‬
‫تتبع كت كات شركة نستلة السويسرية.‬

0 التعليقات:

إرسال تعليق