ملحق لأشهر الحملات التسويقية العالمية الناجحة
1 - كيف غزت شوكولاتة كت كات اليابان
لا يخفى على أحد كيف تسللت شوكولاتة كت كات Kat Kitإلى حياتنا، دون أن ندري أو
نشعر بها، لكنها أصبحت بين ليلة وضحاها عنوان الشيكولاتة الراقية التي تحب تناولهـا.
هذا النجاح التسويقي لم يكن وليد الصدفة، أو حدث فريد لا يتكرر، بل نتاج خطة تـسويقية
عبقرية، ومن أمثلة هذه العبقرية طريقة غزو كت كات للسوق اليابانية. تصادف أن الاسـم
ً
التجاري "كت كات" قريب جدا من جملة يابانية دارجة منطوقها "كيتو كاتسو" أو ما معنـاه
"أتمنى لك النجاح"، والتي كان الطلاب والآباء والأمهات يتبادلونها تمنيا بالتوفيق. ما حدث
ً
بعدها هو ما يجب أن نقف عنده، حيث بدأت خطة تسويقية صبورة لرسم انطباع مبهر في
ً
عقول الناس جميعا.
في السنة الأولى لدخول كت كات السوق اليابانية، بدأت الفنادق في العاصمة طوكيو توزع
شيكولاتة كت كات مجانا على الآلاف من الطلاب الذين كانوا يأتون للعاصمة طوكيو كـي
ً
يدخلوا اختبارات الالتحاق بالجامعات في طوكيو. كان قالب الشيكولاتة – بلونـه الأحمـر
ي
المتميز- ُوزع على الطلاب بوصفه القالب السحري الصغير والذي يفترض أن يكون جال ًا
ب
للحظ. لم يعرف أحد أبدا أن هذه الهدايا المجانية إنما جاءت من شركة كت كات ذاتها. في
السنة التالية، بدأت شركة الدعاية في تسريب الحكايات والأخبار عن تلك الشيكولاتة التي
يوزعونها مجان ًا في الفنادق بدعوى جلبها للحظ. من المعروف عن الشعب الياباني أنه كثير
في السنة الثالثة، بدأت بعض الإعلانات في الظهور، لكنها لم تأخـذ قالـب الإعلانـات
المعتاد، بل أخذت شكل قصص صغيرة لطيفة عن ُدرسين وأمهات وطـلاب مـع قالـب
م
الشيكولاتة جالب الحظ. كل هذه القصص كانت مخترعة وخيالية، لكن الأمهات اليابانية بدأ
يستقر في وعيهن أن هذه القوالب تجلب الحظ فع ً، وبدأن فـي إرسـال أولادهـن إلـى
لا
الامتحانات بعد شراء قالب الحظ.
في السنة الرابعة، بدأ أناس حقيقيون في الظهور في إعلانات كت كات، التي لم تعـرض
ً
أبدا شكل المنتج النهائي )قوالب الشيكولاتة(، بل مجرد العلامة التجارية. بعدها فطن فريق
التسويق إلى طبيعة الشعب الياباني، المحب للتجديد والتغيير في مجال الحلوى، ولهذا شرع
فريق التسويق في المجيء بنكهات جديدة لا تباع إلا في اليابان، مثل نكهة الشاي الأخضر،
أو الليمون أو التفاح. هذه النكهات تتوفر لفترة محدودة، ثم تختفي من السوق لتفسح المجال
أمام نكهات جديدة مختلفة، والأهم غريبة غير تقليدية، حتى أن موسوعة ويكيبيديا أحـصت
18 نكهة من نكهات كت كات في اليابان!
بداية شركة كت كات كانت في سبتمبر 5391 في إنجلترا، تحت اسم راونتريب شيكولات
كريسب، وكان الظهور الأول لأصبعي الشيكولاتة في شهر مايو من عام 6391. تحـول
اسم الشركة في 7391 إلى كت كات شيكولات كريسب واختصر الاسم إلى كت كات بعد
انتهاء الحرب العالمية الثانية. ُعتقد أن الاسم جاء من نادي ثقافي اشتهر في القرن الثـامن
ي
عشر حمل ذات الاسم، واشتهر عنه انخفاض أسقفه بشدة، حتى أن الرسومات الفنية التـي
كانت تعلق على جدرانه احتاجت لقص أجزاء منها حتى يمكن تعليقها على هذه الحـوائط
القصيرة، فكانت تأتي عريضة جدا وقصيرة جدا، واشتهر عن هذه الأعمال الفنية اسم كت
س
كات، كما اشتهر هذا النادي بتقديمه لفطائر شهية ُشاع أن النادي ُمي على اسمها. اليـوم
ي
تتبع كت كات شركة نستلة السويسرية.
0 التعليقات:
إرسال تعليق